الفجر الجديد
الأربعاء 24 يونيو 2026 05:09 مـ 9 محرّم 1448 هـ
الفجر الجديد
مجلس الوزراء: لا صحة لانتشار عملات فئة الـ ٥٠ جنيهًا ”مزيفة”.. والجهات المعنية تتابع يوميًا حركة تداول النقد وترصد حالات التزييف وزير الخارجية الكويتى يجرى اتصالا هاتفيا بنظيرة المصرى وزير الخارجية الكويتى يتلقى اتصالاً هاتفياً من المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أكبر اختبار حاسم في العقد - لماذا ستكون WC2026 لحظة الحقيقة لصناعة الالعاب؟ وزير الخارجية الكويتي يستقبل الممثلة الأممية لمتابعة ملف المفقودين والأرشيف الوطني الكويت ترحب بالاتفاق الأمريكي الإيراني لوقف العمليات العسكرية وضمان ملاحة هرمز بلجيكا ضد مصر - لمحة عن المباراة الأولى للفراعنة في بطولة العالم الكويت تدين الاعتداءات الإيرانية الآثمة التي استهدفت البحرين والأردن مصر تدين الاعتداءات الإيرانية المتكررة على الأردن والبحرين والكويت الكويت تدين الاعتداعات الايرانية على مملكة البحرين والاردن أبو الغيط يدين الهجوم الإيرانى على الكويت والبحرين والأردن الخارجية الكويتية تدين استمرار الاعتداءات الإيرانية الآثمة والمتكررة على دولة الكويت

الاقتصاد

وزير قطاع الأعمال: 17 مليار جنيه أرباح خلال 6 أشهر.. وخطة للتوسع في الشراكة مع القطاع الخاص

اجتماع بخصوص شركات الاعمال
اجتماع بخصوص شركات الاعمال

في خطوة تعكس تحسن أداء شركات قطاع الأعمال، أعلن المهندس محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، أن أرباح الشركات التابعة للوزارة بلغت أكثر من 17 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي 2024/2025.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها الهيئة الوطنية للصحافة، تحت عنوان "جهود الدولة في تطوير قطاع الأعمال العام"، بمشاركة عدد من رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية.

وأوضح الوزير أن إجمالي إيرادات الشركات القابضة والتابعة للوزارة بلغ نحو 60 مليار جنيه خلال نفس الفترة، مما يعكس مؤشرات إيجابية على صعيد الإدارة والتطوير.

وأكد أن الوزارة تتبع خطة شاملة لإعادة هيكلة الشركات، تعتمد على تطبيق نظام إدارة موارد المؤسسات ERP، وتحسين الكفاءة التشغيلية، وزيادة العوائد.

وأشار شيمي إلى أن قطاع الأعمال يشرف حاليًا على 6 شركات قابضة و170 شركة تابعة ومشتركة، بينها شركات في قطاعات الغزل والنسيج، والدواء، والكيماويات، والنقل البحري.

وشدد على أهمية الشراكة مع القطاع الخاص، موضحًا أن الدولة تسعى إلى تمكين المستثمرين من المساهمة في تطوير الشركات دون التفريط في الأصول الاستراتيجية.

وأضاف أن الوزارة تهدف إلى رفع القدرة التنافسية لمنتجات الشركات الوطنية، وتوفير فرص عمل جديدة، والمساهمة في النمو الاقتصادي المستدام.

من جانبه، أشاد عبد الصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، بما تبذله الوزارة من جهود لإعادة إحياء الشركات التاريخية وتحديث بنيتها الأساسية.

وقال إن تطوير شركات قطاع الأعمال ينعكس إيجابيًا على الاقتصاد الوطني، مشيرًا إلى أهمية دعم الإعلام القومي لهذه الجهود، وتوضيح الحقائق أمام الرأي العام.

وتابع الشوربجي أن هناك تحديات كبيرة واجهت هذا القطاع في السنوات الماضية، لكن الإرادة السياسية والرؤية الاقتصادية الواضحة ساهمتا في تجاوز كثير منها.

واختتم الوزير حديثه بالتأكيد على أن خطة الوزارة تتماشى مع أهداف "رؤية مصر 2030"، التي تضع في أولوياتها تحقيق التنمية الشاملة وبناء اقتصاد قوي ومستدام.