الفجر الجديد
الأربعاء 24 يونيو 2026 05:09 مـ 9 محرّم 1448 هـ
الفجر الجديد
مجلس الوزراء: لا صحة لانتشار عملات فئة الـ ٥٠ جنيهًا ”مزيفة”.. والجهات المعنية تتابع يوميًا حركة تداول النقد وترصد حالات التزييف وزير الخارجية الكويتى يجرى اتصالا هاتفيا بنظيرة المصرى وزير الخارجية الكويتى يتلقى اتصالاً هاتفياً من المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أكبر اختبار حاسم في العقد - لماذا ستكون WC2026 لحظة الحقيقة لصناعة الالعاب؟ وزير الخارجية الكويتي يستقبل الممثلة الأممية لمتابعة ملف المفقودين والأرشيف الوطني الكويت ترحب بالاتفاق الأمريكي الإيراني لوقف العمليات العسكرية وضمان ملاحة هرمز بلجيكا ضد مصر - لمحة عن المباراة الأولى للفراعنة في بطولة العالم الكويت تدين الاعتداءات الإيرانية الآثمة التي استهدفت البحرين والأردن مصر تدين الاعتداءات الإيرانية المتكررة على الأردن والبحرين والكويت الكويت تدين الاعتداعات الايرانية على مملكة البحرين والاردن أبو الغيط يدين الهجوم الإيرانى على الكويت والبحرين والأردن الخارجية الكويتية تدين استمرار الاعتداءات الإيرانية الآثمة والمتكررة على دولة الكويت

أخبار عالمية

هل ايران تمتلك سلاح نووي؟؟ حقائق صادمة عن برنامجها النووي

البرنامج النووي الإيراني
البرنامج النووي الإيراني

مع ساعات الفجر الأولى من يوم الجمعة الماضي، نفّذت إسرائيل هجومًا مباغتًا تحت اسم "الأسد الصاعد"، طالت خلاله منشآت نووية إيرانية، مستهدفة أيضًا علماء وقادة بارزين، واعتبر نتنياهو أن الضربة جاءت لوقف ما وصفه بالزحف الإيراني نحو امتلاك تسع قنابل نووية، مؤكدًا أنها أصابت صميم المشروع النووي لطهران.

رغم ذلك، أفاد تقرير لشبكة "سي إن إن" بأن الاستخبارات الأميركية لا ترى أن البرنامج النووي الإيراني موجّه حاليًّا نحو تصنيع الأسلحة، فيما تؤكد طهران مرارًا أنها لا تسعى لصنع قنبلة نووية، وتسعى الجمهورية الإسلامية منذ عقود لتوسيع برنامجها النووي لتوليد الطاقة، وهو ما يتضمّن بناء محطات نووية جديدة.

لكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترى أن كمية اليورانيوم المخصّب لدى إيران تتجاوز ما تملكه أي دولة غير نووية، ووفق تقرير "سي إن إن"، بدأت الولايات المتحدة التعاون النووي مع إيران في عام 1957، في عهد الشاه، الحليف الغربي حينها.

غير أن هذا التعاون توقّف مع سقوط نظامه في عام 1979، لتبدأ الشكوك الغربية تتزايد بشأن الأهداف الحقيقية للبرنامج الإيراني، رغم توقيع طهران على معاهدة عدم الانتشار النووي عام 1968، وتعود جذور هذه الشكوك إلى بدايات الألفية، حين عثر مفتشون دوليون على آثار يورانيوم عالي التخصيب بمنشأة نطنز.

وفي عام 2023، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اكتشاف جزيئات يورانيوم في إيران مخصّبة بنسبة 83.7%، وهي نسبة تقارب تلك المستخدمة في الأسلحة النووية، كما أشار التقرير إلى أن إيران تمتلك الآن يورانيوم مخصّب بنسبة 60%، ما يكفي نظريًّا لإنتاج تسع قنابل نووية.

من جانبه، شدد نتنياهو على أن إسرائيل عازمة على منع إيران من حيازة أسلحة نووية أو صواريخ باليستية.