الفجر الجديد
السبت 27 يونيو 2026 11:08 مـ 12 محرّم 1448 هـ
الفجر الجديد
مجلس الوزراء: لا صحة لانتشار عملات فئة الـ ٥٠ جنيهًا ”مزيفة”.. والجهات المعنية تتابع يوميًا حركة تداول النقد وترصد حالات التزييف وزير الخارجية الكويتى يجرى اتصالا هاتفيا بنظيرة المصرى وزير الخارجية الكويتى يتلقى اتصالاً هاتفياً من المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أكبر اختبار حاسم في العقد - لماذا ستكون WC2026 لحظة الحقيقة لصناعة الالعاب؟ وزير الخارجية الكويتي يستقبل الممثلة الأممية لمتابعة ملف المفقودين والأرشيف الوطني الكويت ترحب بالاتفاق الأمريكي الإيراني لوقف العمليات العسكرية وضمان ملاحة هرمز بلجيكا ضد مصر - لمحة عن المباراة الأولى للفراعنة في بطولة العالم الكويت تدين الاعتداءات الإيرانية الآثمة التي استهدفت البحرين والأردن مصر تدين الاعتداءات الإيرانية المتكررة على الأردن والبحرين والكويت الكويت تدين الاعتداعات الايرانية على مملكة البحرين والاردن أبو الغيط يدين الهجوم الإيرانى على الكويت والبحرين والأردن الخارجية الكويتية تدين استمرار الاعتداءات الإيرانية الآثمة والمتكررة على دولة الكويت

تكنولوجيا

انطلاق وكالة الفضاء الإفريقية: خطوة تاريخية نحو ريادة القارة في مجال الفضاء

وكالة الفضاء الإفريقية
وكالة الفضاء الإفريقية

عبر الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، عن سعادته بافتتاح وكالة الفضاء الإفريقية، معتبراً أن هذه الخطوة تمثل لحظة فارقة في تاريخ القارة، نحو امتلاك القدرة العلمية والتكنولوجية في مجال الفضاء.

وأكد أن إطلاق الوكالة يأتي ضمن جهود إفريقيا لتحقيق رؤية 2063، ويعزز من مكانتها الدولية في ميادين البحث العلمي والتكنولوجيا المتقدمة.

وكان ذلك خلال حفل تدشين الوكالة، الذي حضره عدد من الشخصيات البارزة، من بينهم الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والفريق محمد عبدالجواد، قائد القوات الجوية، وكذلك ماريو أوغوستو، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أنغولا، والدكتور تيتيان أواتارا، رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء الإفريقية، إضافة إلى الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، وعدد من السفراء والممثلين الرسميين للدول الإفريقية.

وأشار عبدالعاطي إلى أن استضافة مصر للمقر الدائم لوكالة الفضاء الإفريقية تعكس رؤية القيادة السياسية في تعزيز التعاون بين الدول الإفريقية، وتوفير دعم فني ولوجستي شامل من أجل بناء هذه الوكالة. وأضاف أن مصر خصصت موارد كبيرة لبناء هذه المنشأة، التي تعد نموذجاً للتكامل العلمي بين دول القارة.

وأكد الوزير أن وكالة الفضاء الإفريقية ستكون منبرًا لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون بين دول إفريقيا في مجالات الفضاء، لافتاً إلى أن الوكالة ستساهم في تعزيز الاستخدام السلمي للفضاء، وبناء قدرات الدول الإفريقية في هذا المجال الحيوي.

وفي ختام كلمته، توجه وزير الخارجية بالشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي على دعمه اللامحدود للمشروع، كما شكر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على تقديم الدعم المستمر للوكالة.

كما عبر عن تقديره لمفوضية الاتحاد الإفريقي والدول الأعضاء الذين أسهموا في تحقيق هذا الإنجاز، مؤكدًا أن تدشين المقر يمثل بداية جديدة نحو إفريقيا أكثر تقدمًا في مجالات العلم والابتكار، وموقعها المتميز في المنافسة العالمية في مجال التكنولوجيا.