الفجر الجديد
الإثنين 29 يونيو 2026 12:49 صـ 13 محرّم 1448 هـ
الفجر الجديد
وزير الدفاع يلتقي نائب القائد العام للجيش الوطني الليبي ورئيس الأركان العامة للجيش الوطني الليبي وزير الدفاع والإنتاج الحربي يشهد حفل تخرج دورات جديدة من دارسي الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية وزيرالتعليم الفني يستقبل سفير المملكة المتحدة بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون في تطوير جودة التعليم الثانوية العامة 2026 .. نقل ملاحظين وطالبة للمستشفى بالمنيا وملوي الرئيس السيسي يوجه بتوطين صناعة الوحدات البحرية لخدمة الموانئ المصرية والأسواق الخارجية توقف مفاجئ في عضلة القلب.. وفاة طالبة اثناء أداء امتحانات الثانوية العامة بالشرقية رئيس البرلمان العربي يدين الاعتداءات الإيرانية السافرة على البحرين والكويت وزير الخارجية يفتتح المائدة المستديرة الأولى لمبادرة الأمم المتحدة حول الذكاء الاصطناعي والتنمية البشرية بجامعة الأزهر إبراهيم حسن: منتخب مصر يتدرب عصراً استعدادا لمواجهة استراليا.. ويسافر الأربعاء وزير الخارجية يبحث مع نظيره القطري مستجدات الأوضاع الإقليمية مصر تدين الاعتداءات على دولتي الكويت والبحرين وتعرب عن تضامنها الكامل معهما الكويت تدين بشدة الاعتداء الإيراني المسير على البحرين: خرق صارخ للقانون الدولي

أخبار عربية

الملك عبدالله الثاني والرئيس الإندونيسي يدينان انتهاكات الاحتلال بالأقصى ويؤكدان تعزيز التعاون الثنائي

الملك عبد الله الثاني
الملك عبد الله الثاني

في اجتماع تاريخي اليوم الاثنين في قصر الحسينية، ناقش العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الإندونيسي برابوو سوبيانتو، حيث أعرب الزعيمان عن إدانتهما القوية لتصاعد انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي تجاه المسجد الأقصى المبارك، ورفضا محاولات تقسيمه زمانياً ومكانياً.

كما حذرا من أي تعدي على الوضع التاريخي والقانوني السائد في الأماكن المقدسة في القدس الشريف.

حيث شهدت زيارة الرئيس سوبيانتو الأولى منذ توليه الرئاسة ترحيباً كبيراً من الجانبين الأردني، حيث أشار الملك عبدالله الثاني إلى الأهمية الكبيرة لدور إندونيسيا تحت قيادة سوبيانتو في دعم الاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي، وخاصة في ظل التحديات المتزايدة في غزة وسوريا ولبنان.

وأكد الملك على التزام الأردن الدائم بحماية الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس ضمن إطار الوصاية الهاشمية، مشدداً على أن المناقشات مع الرئيس الإندونيسي ستساعد في تعزيز تعاون أكبر بين البلدين.

حيث أعرب الرئيس سوبيانتو عن دعم بلاده التام للأردن في الدفاع عن حقوق الفلسطينيين، مجددًا تأكيد إندونيسيا على ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة، ومشيدًا بحكمة القيادة الأردنية ومتطلعا لتعزيز التعاون بين البلدين، لاسيما في المجالات الزراعية.

وتناولت المناقشات توسيع آفاق التعاون بين عمان وجاكرتا، وركزت على مجالات الدفاع والتعليم والزراعة والدين، بالإضافة إلى التنسيق لوقف الحرب في غزة، واستئناف إدخال المساعدات الإنسانية، والسعي لإيجاد أفق سياسي عادل في إطار حل الدولتين.

كما اختتمت الزيارة بتوقيع اتفاقية للتعاون في مجال الدفاع، بالإضافة إلى ثلاثة مذكرات تفاهم في مجالات الزراعة والتعليم والشؤون الدينية، بحضور عدد من كبار المسؤولين من الجانبين، مما يعكس قوة العلاقات ورغبة الطرفين في تحقيق تعاون أعمق يخدم المصالح المشتركة.