الفجر الجديد
الأربعاء 24 يونيو 2026 04:12 صـ 9 محرّم 1448 هـ
الفجر الجديد
مجلس الوزراء: لا صحة لانتشار عملات فئة الـ ٥٠ جنيهًا ”مزيفة”.. والجهات المعنية تتابع يوميًا حركة تداول النقد وترصد حالات التزييف وزير الخارجية الكويتى يجرى اتصالا هاتفيا بنظيرة المصرى وزير الخارجية الكويتى يتلقى اتصالاً هاتفياً من المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أكبر اختبار حاسم في العقد - لماذا ستكون WC2026 لحظة الحقيقة لصناعة الالعاب؟ وزير الخارجية الكويتي يستقبل الممثلة الأممية لمتابعة ملف المفقودين والأرشيف الوطني الكويت ترحب بالاتفاق الأمريكي الإيراني لوقف العمليات العسكرية وضمان ملاحة هرمز بلجيكا ضد مصر - لمحة عن المباراة الأولى للفراعنة في بطولة العالم الكويت تدين الاعتداءات الإيرانية الآثمة التي استهدفت البحرين والأردن مصر تدين الاعتداءات الإيرانية المتكررة على الأردن والبحرين والكويت الكويت تدين الاعتداعات الايرانية على مملكة البحرين والاردن أبو الغيط يدين الهجوم الإيرانى على الكويت والبحرين والأردن الخارجية الكويتية تدين استمرار الاعتداءات الإيرانية الآثمة والمتكررة على دولة الكويت

مقالات ورأى

كرم جبر يكتب: حقوق الإنسان.. مسئولية من ؟

أتمنى أن يكون ملف حقوق الإنسان من الألف إلى الياء، مسئولية المجلس القومى لحقوق الإنسان، وهو الذى يتولى الدفاع عن مصر والرد على كل المزاعم والادعاءات.

وأن يكون المجلس هو المظلة التى تجمع كل الأبحاث والدراسات والتقارير، وأن يكون همزة الوصل بين الجهات المعنية، سواء وزارة الداخلية أو الخارجية والنائب العام والجمعيات الأهلية والإعلام، وأن تصدر عنه بيانات مستمرة حول حالة حقوق الإنسان فى مصر.

المجلس بمقتضى الدستور والقانون جهة مستقلة ويهدف إلى تعزيز وتنمية حقوق الإنسان والحريات العامة، فى ضوء الاتفاقيات والمواثيق الدولية التى تصدق عليها مصر وترسيخ قيمتها ونشر الوعى بها.

والمجلس وفقاً للقانون هو الجهة المنوطة بدراسة الادعاءات بوجود انتهاكات لحقوق الإنسان، وتقديم ما يلزم من توصيات بشأنها لجهات الدولة المختصة، ووضع خطة عمل قومية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، واقتراح وسائل تحقيق هذه الخطة.

وفقاً لذلك أتصور أن يكون المجلس خلية نحل دائمة والعمل ليل نهار، مستعيناً بالخبراء والأساتذة والجامعات ومراكز البحوث، وفاتحاً قنوات على الجهات الرسمية المعنية، للتحقيق والتدقيق فيما تثيره الجهات الخارجية من ادعاء لتشويه الصورة فى مصر.

وعلينا أن ندرك:

> أولاً: قضية حقوق الإنسان بالنسبة للغرب مثل «جبل الجليد» لا يظهر منها إلا الرأس، لممارسة ضغوط سياسية فى أوقات معينة، ترتدى عباءة حقوق الإنسان، دون أن تكون لها علاقة بذلك.

> ثانياً: تفتقد التقارير الصادرة فى الخارج عن حقوق الإنسان فى مصر للدقة والموضوعية والشفافية، وتقوم بإعدادها جهات داخلية، بسرد حكايات مرسلة وادعاءات دون أسانيد قانونية.

> ثالثاً: هناك مواسم محددة لضغوط حقوق الإنسان فى مصر مثل أعياد الميلاد وتغيير أنظمة الحكم فى الغرب وأمريكا ورفض مصر لمطالب سياسية وعسكرية، فتكون وسائل الضغط على مصر هى حقوق الإنسان.

> رابعاً: تستغل الجماعة الإرهابية ملف حقوق الإنسان أسوأ استغلال، وتعتمد على عناصرها ومؤيديها فى الخارج خصوصاً الدول المؤثرة، وتمد وسائل الإعلام ومراكز الأبحاث فى تلك الدول بتقارير ومعلومات مزيفة وكاذبة.

> خامساً: يختزل الغرب نظرته لحقوق الإنسان فى مصر فى الجانب الأمني، خصوصاً مزاعم انتهاكات أقسام الشرطة والسجون ولا يقدم أدلة أو أسانيد لذلك، وإنما الاعتماد على أقوال وشائعات لتضخيم الأمور.

كل هذه الأمور هى من صلب اختصاص المجلس القومى لحقوق الإنسان، المسئول الأول والأخير عن تجميع أوراق الملف من كل الأطراف، ودراستها وتحقيقها، وإجراء دراسات ورسائل ماجستير ودكتوراه وتقارير جامعية وبحثية حول هذا الملف الذى يشبه «جبل الجليد» بالنسبة للغرب.

ليس لدى مصر ما تخفيه، وظهور عناصر الجماعة الإرهابية أثناء المحاكمات، ينفى تماماً الأكاذيب التى يتم ترويجها، وتعرضهم لأى إكراه مادى أو معنوى .

نقلا عن اخبار اليوم